الوثائق والتقارير

أسئلة شائعة

ما هو موقع "الوثائق والتقارير"؟

يحتوي موقع الوثائق والتقارير الذي كان يُعرف سابقاً باسم مصادر التنمية العالمية (WDS) على ما يزيد على 145 ألف وثيقة للبنك الدولي متاحة للجمهور حتى يتسنى له الاطلاع على نحو أفضل على القاعدة المعرفية للبنك، وتفعيل سياسة إتاحة الحصول على المعلومات. وتتضمن أنواع الوثائق التي ستجدها ما يلي: وثائق لمجلس المديرين التنفيذيين(E) (بنود تخص اجتماعات مجلس المديرين التنفيذيين للبنك)؛ ومذكرات قطرية مركزة (تتضمن الأولويات والتوجهات الإستراتيجية الخاصة بأنشطة الإقراض)؛ ووثائق العمل الاقتصادي والقطاعي (دراسات مرجعية متعمقة)؛ ووثائق المشاريع (الوثائق ذات الصلة بالقروض والاعتمادات التي يتم الإفصاح عنها للجمهور طبقاً للمرحلة التي تم الوصول إليها في دورة المشروع، وتتضمن الاتفاقيات القانونية)؛ ومطبوعات وأبحاث (مطبوعات رسمية، وأوراق عمل وسلاسل غير رسمية من مختلف إدارات البنك).

ماذا يتضمن البحث البسيط؟

تشمل عملية البحث البسيط (الذي يمكن الوصول إليه من الصفحة الرئيسية لموقع الوثائق والتقارير أو حقل (خانة) الكلمة الأساسية [keyword ] أعلى صفحة البحث المتقدم) السمات التالية للوثائق التي يتم البحث عنها: البلد والقطاع والقطاع الفرعي ونوع الوثيقة وتاريخها ومؤلفها وعنوانها ورقم التقرير والرقم التعريفي للمشروع (بصيغة: = P012345) ورقم التسجيل الدولي (ISBN) ورقم مجلس المديرين التنفيذيين، ورقم القرض/الاعتماد، والكلمات الأساسية من الملخص. وتقوم هذه الحقول بالبحث تلقائياً باستخدام حرف العطف "و". وإذا كنت تقوم بالبحث باستخدام الكلمات الأساسية في صفحة البحث المتقدم، يمكنك تضييق نطاق بحثك أكثر فأكثر باختيار البحث إما على "كل الكلمات" (مع وجود حرف العطف "و")، و"أية كلمات" (مع وجود حرف العطف "أو")، والاستعلام البوليني" (يسمح لك أن تكتب "و" أو "أو" أو "لا" في خانة البحث)، وعبارة مطابقة (تقابل نفس ترتيب الكلمات). وفي الغالب، نجد أن استخدام "عبارة مطابقة" يساعدك على إيجاد وثيقة محددة، كما يتيح لك نتائج أكثر دقة بكثير من الخيارات الأخرى.

ما هو البحث المتقدم؟

تسمح لك صفحة البحث المتقدم بتضييق نطاق بحثك وفق معايير محددة. على سبيل المثال، حتى يتسنى لك الاطلاع على أحدث المذكرات القطرية المركزة بشأن رومانيا وإيستونيا، فإنك تختارهما من قائمة البلدان (يمكن أن تختار أكثر من بند بالضغط على عدة خانات وأنت تقوم بالاختيار). بعد ذلك اختر نوع الوثيقة "مذكرات قطرية مركزة" (Country Focus) . وإذا كنت مهتماً بالفعل بتقارير تخص سنوات محددة، يمكن أن تحدد ذلك في حقل (خانة) التاريخ. كما يمكن أن تدخل معلومات مثل اسم المؤلف أو رقم التقرير. ويمكن أن تختار فرز قائمة نتائج البحث وفق معايير مثل التاريخ أو نوع التقرير. وبمجرد عمل الاختيارات، اضغط على "بحث Search " للاطلاع على النتائج.

ما الفرق بين البلدان والمناطق في صفحة البحث المتقدم؟

تحصر حقل (خانة) المناطق في صفحة البحث المتقدم جميع المناطق الإدارية لعمل البنك (تمييزاً لها عن المناطق الجغرافية). استخدم البحث الخاص بالمناطق لاختيار جميع البلدان في منطقة واحدة في نفس الوقت. وتتضمن منطقة "بقية العالم Rest of the World" بلداناً ومناطق لا تتوافق مع مناطق أخرى. وتتضمن منطقة "العالم World" تقارير ذات نطاق عالمي.

ويحتوي حقل البلدان في صفحة البحث المتقدم على بلدان ومناطق. ويمكن أن تتضمن المناطق كيانات جغرافية أوسع نطاقاً من بلد ما ، مثل بحر الآرال، أو شرق آسيا والمحيط الهادئ. وتوضح هذه المناطق أن محتوى الوثيقة له نطاق جغرافي أكبر من بلد واحد.

وبالتالي، كي تجد جميع وثائق الزراعة ذات الصلة بجميع البلدان في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، اختر الموضوع = زراعة، المنطقة = شرق آسيا والمحيط الهادئ. ولكي تطلع على جميع وثائق الزراعة التي نطاقها الجغرافي منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، اختر الموضوع = زراعة، البلد = شرق آسيا والمحيط الهادئ.

كيف يمكنني قراءة أية وثيقة على شبكة الإنترنت؟ وما أفضل تنسيق لقراءتها: نصي Text أم PDF؟

بمجرد أن تجد عنواناً من خلال البحث أو التصفح، اضغط عليه للاطلاع على السجل الببليوغرافي للوثيقة ثم اقرأ الملخص. وستجد معظم الوثائق متاحة بتنسيق (PDF ) أو في صورة ملفات نصية (OCR). ويُلاحظ أن الملف النصي لا يحتوي على أي تنسيق. ولا يمكن إيجاد الجداول أو الرسوم البيانية. ويتم وضع هذا الملف النصي كوسيلة "أخف وزناً" لفحص التقرير المعني. أما بالنسبة للطباعة أو القراءة التفصيلية، فيجب استخدام الملف المتاح بتنسيق (PDF ). ومن الممكن أن تكون الملفات المتاحة بتنسيق (PDF) في هذا الموقع كبيرة للغاية نظراً لأن العديد منها مأخوذ بطريقة المسح الضوئي للوثيقة المعنية بأكملها. وبالتالي، فإننا نتيح تقديراً لحجم الملف الخاص بكل وثيقة.

كيف يمكن طباعة ملف بتنسيق (PDF)؟

لكي تطبع ملف (PDF)، يجب أن يكون برنامج (Adobe Acrobat Reader) المجاني محمل على جهاز الحاسب الخاص بك [يُفضل أن تكون أحدث نسخة]. وبمجرد فتح الملف، اضغط على طباعة. ويُلاحظ أن بعض التقارير كبيرة إلى حد ما، وقد تجد بعض أجهزة الكمبيوتر أو الطابعات صعوبة في طباعتها

الوثيقة التي أحتاجها كبيرة للغاية بدرجة يصعب تنزيلها أو طباعتها، كيف أحصل على نسخة ورقية منها؟

يمكن طلب أية وثيقة من دار المعلومات في واشنطن العاصمة من خلال هاتف رقم (202-458-4500) أو فاكس رقم (202-522-1500) أو بريد الكتروني (PIC@worldbank.org). ويرجى أن تحدد بوضوح عناوين الوثائق المطلوبة. وإن أمكن، يرجى استخدام رقم التقرير أو رقم المجموعة، أو رقم التسجيل الدولي (ISBN ) أو البلد/عنوان الوثيقة. وستجد المزيد من المعلومات عن السعر وطريقة الدفع في صفحة تقديم طلبات الشراء(E) الخاصة بدار المعلومات.

أنا لا أعيش في الولايات المتحدة. هل هناك طريقة أخرى لطلب نسخة من موزع محلي في بلدي؟

نعم، يوزع البنك الدولي العديد من مطبوعاته من خلال موزعين محليين، يرجى الاطلاع على هذه القائمة.

لا أرغب في شراء الوثائق، ولكنني أرغب في الاطلاع عليها. هل هناك أية مكتبات يمكن أن أحصل منها على الوثائق؟

نعم، هناك مراكز الإعلام العامة(E) لدى المكاتب القطرية للبنك الدولي المنتشرة في جميع أنحاء العالم حيث يمكنك الاطلاع على الوثائق. ولكي تعرف الوثائق المتاحة في كل مركز إعلام عام، يرجى البحث في كتالوج مركز الإعلام العام الإلكتروني(E). كما يتيح البنك الدولي نسخاً من العديد من المطبوعات لمكتبات الإيداع(E) المحلية. وهي في الغالب مكتبات جامعات أو مراكز بحثية.

كم الوقت المستغرق كي تظهر الوثائق على موقع الوثائق والتقارير؟

يتم تحديث الموقع يومياً. وتتاح وثائق مثل أوراق العمل أو الدراسات البحثية بمجرد قيام الإدارة المعنية بإصدارها. وتُتاح وثائق المشاريع بمجرد موافقة مجلس المديرين التنفيذيين. وقد تتطلب بعض الوثائق تعديلات أو تنقيحاً أو تحويلها إلى صيغة رقمية قبل نشرها.

هل يمكن أن أقوم بعمل رابط مع وثيقة على موقعكم؟

نعم. يرجى إتباع التعليمات الخاصة بالمبرمجين.

لماذا تتضمن بعض هذه التقارير "المتاحة للجمهور" تحذيراً يشير إلى أنها "للاستخدام الرسمي فقط"؟

جميع التقارير الموجودة في موقع الوثائق والتقارير للاستخدام العام. غير أن هناك الكثير من التقارير التي لا يتم الإفصاح عنها للجمهور إلا بعد مضي مرحلة محددة مثل موافقة مجلس المديرين التنفيذيين على المشاريع أو ربما فترة زمنية في حالة وثائق الأعمال الاقتصادية والقطاعية. وفي هذه الحالات، تعتبر هذه الوثائق من الناحية الفنية للاستخدام الداخلي حتى استيفاء شروط الموافقة الخاصة بنشرها. ونظراً لنشر الوثيقة عندئذٍ بحالتها الأصلية، قد يتضمن الغلاف عبارة "للاستخدام الرسمي فقط". ومع ذلك، ستلاحظ على الهامش الأيسر من الغلاف عبارة "جواز الإفصاح للجمهور" بما يوضح اتخاذ جميع الإجراءات السليمة بموجب سياسة إتاحة الحصول على المعلومات.

لماذا لم تعد تظهر أنواع الوثائق التي اعتدت الاطلاع عليها؟

قمنا بتجميع بعض أنواع التقارير لتسهيل البحث والاسترجاع. وتم نقل التقارير التي تحتوي على أرقام تسجيل دولية (ISBNs ) مثل الدراسات العرضية للخدمات الاستشارية للاستثمار الأجنبي، والأوراق النقاشية للبنك الدولي، ومؤشرات التنمية في العالم، الخ إلى "المطبوعات" كما يمكن إيجاد التقارير حسب عنوان المجموعة، وما عليك إلا أن تكتب عنوان المجموعة في خانة البحث البسيط في الصفحة الرئيسية أو في خانة "الكلمات الأساسية" في شاشة البحث المتقدم. فمثلاً، لإيجاد جميع الاستعراضات الاقتصادية للبنك الدولي، اكتب "استعراض اقتصادي للبنك الدولي" في خانة الكلمات الأساسية واختر "عبارة مطابقة" من القائمة المنسدلة على اليمين.

وتم دمج التقارير الخاصة بالملاحظات الختامية للرئيس وتلخيص الرئيس في نوعية واحدة أُطلق عليها "التلخيص Summing Up". وهذا يبين التغير في عناوين هذه الوثائق في 2010. ويمكن إيجادها جميعاً، بغض النظر عن العنوان أو التاريخ، في مجموعة وثائق وتقارير/Imagebank بالبحث في وثائق التلخيص.

لماذا تخلو بعض الاتفاقيات القانونية من رقم التسجيل لدى الأمم المتحدة؟ ولماذا نجد الاختصار (LICUN) في اتفاقيات أخرى في حقل رقم التسجيل لدى الأمم المتحدة؟

على الرغم من الاستمرار في تسجيل اتفاقيات القروض والتمويل لدى الأمم المتحدة، فقد لا يظهر رقم التسجيل لدى الأمم المتحدة على الفور في السجل. ويقوم الاختصار (LICUN) بدور الرمز البديل (placeholder).

لماذا يقول ملف تعريف التقارير "لا يوجد محتوى"؟

هناك سببان لعدم احتواء صفحة ملف التقرير على أية ملفات ملحقة بتنسيق PDF.

(أ) إذا كان هذا التقرير تقريراً جديداً، فإن الأمر يستغرق نصف ساعة كي يظهر المحتوى على شبكة الإنترنت. لذا يرجى معاودة المحاولة بعد نصف ساعة. .

(ب) إذا كان هذا التقرير أقدم عهداً، قد يكون المحتوى في صورة ورقية أو على بطاقة مجهرية (ميكروفيش). وفي هذه الحالة، يُتاح التقرير بناءً على طلب. وبالتالي يرجى إرسال بريد إلكتروني [documents@worldbank.org] بالحالة، وسنحاول عمل مسح ضوئي للمحتوى وإتاحته لك.